تم 436
|
الرمز
|
اسم المقرر
|
تم 436
|
تقنية الأعمال الالكترونية
|
الوحدات الدراسية المعتمدة
|
المتطلبات السابقة
|
معتمد
|
تدريب
|
عملي
|
نظري
|
تم 435
|
3
|
0
|
1
|
3
|
|
|
توصيف المقرر
|
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب على تقنية الأعمال الإلكترونية واستخدام تقنيات الحاسب في تحديث العمليات التجارية التي تهدف إلى تحسين الأداء وتقليل التكلفة.
|
|
محتويات المقرر
|
§ مقدمة عن تقنية الأعمال الإلكترونية.
§ مفهوم نظم التجارة الإلكترونية - التحديات والإمكانيات.
§ إتقان فن تشييد وبناء نظم الأعمال التجارية .
§ استخدام شبكات المعلومات بمستوياتها المختلفة لتفعيل التجارة الإلكترونية.
§ المفاهيم الأساسية للتسويق على الشبكات والنماذج الخاصة بالإعلان وعمليات البيع والشراء
§ مفهوم تقنية العميل الإلكتروني.
§ أمن المعلومات والتجارة الإلكترونية.
§ أخلاقيات العمل التجاري وإدارة العلاقات وسرية الاتصالات.
§ نماذج التجارة الإلكترونية: نموذج الأعمال للأعمال، نموذج الأعمال للعميل، نموذج العميل للعميل.
|
|
مخرجات المقرر
|
عند إنهاء المقرر يكون لدى الطالب و الطالبة:
§ معرفة الأسس التحتية للتجارة الإلكترونية.
§ التعرف على تقنيات التجارة الإلكترونية.
§ فهم التحول الذي طرأ على بيئة الأعمال نتيجة لظهور التجارة الإلكترونية.
§ معرفة التوجهات الحديثة للتقنية المؤثرة على التجارة الإلكترونية مثل الإنترنت والاتصالات اللاسلكية.
§ القدرة على تنفيذ مشاريع تطبيقية للتجارة الإلكترونية تشمل المكونات التقنية والتجارية.
|
|
المراجع
|
-
Weatland & Clark's, "Global Electronic Commerce: Theory & Case studies", MIT Press, Last Ed, ISBN 0262232057.
-
G. Schneider, "Electronic Commerce: The Second Wave", 5th Ed., Course Technology, Last Ed, 0619213310.
-
W. Ford and M Baum, "Secure Electronic Commerce: Building the Infrastructurefor Digital Signature and Encryption", Prentice Hall, 2001, ISBN: 0130272760.
-
K. Laudon, C. Traver, "E-Commerce: Business, Technology, Society", 3rd Ed., Prentice Hall, 2006, ISBN 0131735160.
|
|
آخر تحديث
2/1/2010 9:48:15 AM
|
|
|