الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الحاسبات وتقنية المعلومات برابغ - قسم تقنية المعلومات

نبذه عن القسم

قسم تقنية الـمعلومات أحـد الأقسـام الثـلاثة لكليـة الحـاسبات وتقنية الـمعـلومات بجامعة المـلك عبد العـزيز فـرع رابغ. أنشىء فـي العام الجـامعي 1429/1430 هـ ويـمنح درجــة البكالوريوس. تم تفعيل تخصص تقنية الـمعلومات فـي الفصل الدراسي الثانـي من العام الجـامعي 1430/1431 هـ حيث بلغ عدد الطلاب الذيــن تم قبولهم للدراسة في السنة الأولى من هذا التخصص 40 طالباً. ويعمل في القسم نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية من الجنسيــن، الذين يعملون على تقديم الأفضل في مجـال تقنية المعلومات للطلبة مــع أحدث التقنــــــيات الخاصة بذلك . يتوفر في القسم عدد من المــــعامل الحديثة المزودة بأحدث الأجهزة والـمعدات. كما زودت قاعات التدريس بالتجهيزات الحديثة وذلك لتـلبيـة احتياجات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
 
أن يكون قسم تقنية المعلومات صرحاً تعليمياً رائداً في مجال التعليم الأكاديمي وبيئة البحث والنشر العلمي وتقديم الاستشارات العلمية وذلك من أجل تحقيق التنمية المستدامة على المدى البعيد.
يسعى القسم إلى الريادة في مجال التعليم ,والبحث وخدمة المجتمع وذلك بتجهيز المختصين والباحثـين في مجالات تقنية المعلومات المختلفة وذلك من خلال تزويدهم بالـمهارات والـمعارف اللازمة وفق أرقى المعايير الأكاديمية مع الأخذ بعين الاعتبار القيم والاتجاهات الإيجابية نحو العمل في مجالات الحاسب الآلي والمعلومات .
تتمثل أهداف القســم فـي تقديـم برنامج فـي تقنية الـمعلومات لتخريـج الكفاءات القادرة علـى :
  •  الالتحاق بوظائف اختصاصية في مجـالات متعددة تشمل الـمجالات الـمالية، والصناعية، والتجـارية، والحـكوميـة، والتعليميـة، والصحية.
  •  مساعدة الأفراد والمؤسسات علـى تحقيق أهدافــهـم الـمرجوة وذلك عن طريق توفير المعلومات الوافية عن الحلول التقنية وكيفيـة تطبيقهـا بالطـريقـة الـمثلــى.
  •  المتابعة المستمرة لما يستجد في مجال تقنية المعلومات وعرض تطبيق هذه المستجدات - التحـديثات – على الأفراد والمؤسسات المعنية.
  • القدرة علـى إدارة موارد تقنيـة الـمعلومات للأفراد والمؤسسات.
  •  الإلمام بالمسئوليات الاجتماعية والأخلاقيـة لمختصي تقنية المعلومات والإسهام في تطوير الأسس العلميـة والرياضيـــة والنظـرية التـي بنيت عليـها تقنيــــة المعلومات.
  •  إكمال الدراسـات العليـا والبحث العلمي فـي مـجالات تقنية المعلومات.
يستخـدم مسمــى تقنيـة المعلومات بشكـل عـام للدلالـة على كل ما يتعـلق بالحاسب وتقنياته. وأما من الناحية الأكاديمية، فإنـه يرمز لتخصص أكاديمي يعرف الطلاب بتقنيات الحـاسب اللازمة لإدارة الأعمال والمؤسسات. يهتـم الـمتخصـصون في تقنية المعلومات بكل الجوانب التطبيقية والعـملية الـمتعلقة باستخـدام الحـاسب فـي الـمؤسسات. فـهـم مسئــولون عن عمل الأنظمـة وأمنهـا وحسـن أدائهـا. كمـا أنهـم يقومون بصيانتهـا واستبدالها وإجـــراء التحـديثـات الدوريـة الـلازمة لهــا. كمـا يقوم موظفـو المؤسسات بالاستعانة بفريق تقنية الـمعلومات لحـل كــل الـمـشـاكل والصعـوبات التـي تعترضهم جراء استخدامهم للأنظمة والأجهزة والشبكات. إن المتخصص في تقنية الـمعلومات يهتم بالنواحي التطبيقيـة والنشر وضبط الإعدادات لتلبية حاجيات المؤسسات.
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 2/14/2012 1:52:50 PM