COIT 411

المتطلب السابق الوحدات المعتمدة الوحدات الرمز/الرقم اسم المقرر
تدريب عملي نظري
COCS 361

3

0 1 3 COIT 411 إدارة النظم و صيانتها

أهداف المقرر:

· منح الطالب القدرة على تصميم, إختيار, تطبيق, توظيف وإدارة نظم الحوسبة لدعم المنظمات. هذا المجال المعرفي يتكون من المهارات والمفاهيم التي تعتبر أساسية لإدارة أنظمة التشغيل والشبكات والبرمجيات، أنظمة الملفات، خوادم الملفات، نظم شبكة الإنترنت، نظم قواعد البيانات، توثيق النظم.

  • وصف أهمية صيانة التطبيقات للمنظومات.
  • التعرف على الحاجة لإدارة موارد تقنية المعلومات.

وصف المقرر :

يعطي هذا المقرر الطلبة القدرة على تصميم، إختيار، تطبيق، توظيف، إدارة نظم الحوسبة لدعم المنظمات. هذا المجال المعرفي يتكون من المهارات والمفاهيم التي تعتبر أساسية لإدارة أنظمة التشغيل والشبكات والبرمجيات، أنظمة الملفات، خوادم الملفات، نظم شبكة الإنترنت، نظم قواعد البيانات، توثيق النظم والسياسات والإجراءات. وهذا يشمل أيضا التعليم والدعم لمستخدمي هذه الأنظمة .

محتويات المقرر :

أنظمة التشغيل

· التثبيت، التعريف، الصيانة (حزم الخدمات، والبقع، الخ)، خدمات الخادم (طباعة، ملف،DHCP، نظام أسماء النطاقات، بروتوكول نقل الملفات، بروتوكول نقل النصوص ، البريد،SNMP ، الإتصال عن بعد)، الخدمات المقدمة للعملاء، الدعم.

تطبيقات

· التثبيت، التعريف.

· خدمات الصيانة (حزم الخدمات، والبقع، إلخ)، خدمات الخادم (قاعدة بيانات، شبكة الإنترنت، وخدمات الشبكة، إلخ)، خدمات العملاء، الدعم.

الأنشطة الإدارية

· إدارة المحتوى، توظيف المحتوى (تخطيط نظام الملفات وهيكله)، إدارة النظم، إدارة المستخدم و المجموعات، إدارة النسخ الإحتياطية، إدارة الأمن، التعافي من الكوارث، إدارة الموارد، إدارة الأجهزة بالطرق الإلكترونية (جدولة الوظائف التلقائية)، إدارة الموقع، الأجهزة المحمولة، الوثائق، دعم الأنظمة ، تعليم و دعم المستخدم.

مجالات إدارية

· نطاق الإنترنت، نطاق الشبكة، نطاق قاعدة بيانات، نطاق نظام التشغيل، نطاق الدعم.

مخرجات المقرر:

عند الإنتهاء من هذا المقرر، يجب على الطالب أن يكون متمكناً مما يلي:

· القدرة على تثبيت نظام تشغيل واحد على الأقل.

· القدرة على تحديد الحالات التي يحتاج فيها النظام لى إعادة تعريف.

· القدرة على تحديد متى يحتاج النظام للصيانة.

· القدرة على التمييز بين خدمات العميل و خدمات الخادم.

· القدرة على تحديد الحالات التي نحتاج فيها إلى إستشارة منظومة الدعم لحل مشاكل نظام التشغيل.

· القدرة على تركيب تطبيق واحد على الأقل.

· وصف أهمية صيانة التطبيقات للمنظومات.

· وصف متى يلتقي التطبيق مع إحتياجات المنظومة.

· التمييز بين خدمات العميل و خدمات الخادم.

· تحديد وتوضيح المسؤوليات المرتبطة بإدارة الخادم.

· وصف فوائد إدارة المستخدمين والمجموعات.

· التعرف على الحاجة لإدارة موارد تقنية المعلومات.

· وصف فوائد إدارة الأتمتة.

· تحديد الحالات التي تحتاج للانشطة الإدارية.

· التعرف على الحاجة إلى سياسات تحكم أنظمة تقنية المعلومات.

· التعرف على الحاجة إلى تدريب المستخدمين على أنظمة تقنية المعلومات وسياساتها.

· تحديد المسؤوليات المشتركة للمجالات الإدارية المختلفة.

· تحديد الفروقات في المسؤوليات للمجالات الإدارية المختلفة.

طرق تقييم المقرر:

سيتم تقييم الطلاب في هذا المقرر اعتمادا على مجموعة من الاختبارات والاختبارات القصيرة والجوانب العملية فيه.

الكتاب المقرر:

Craig Hunt, Linux Network Servers, SYBEX Inc., 1151 Marina Village Parkway, Alameda, CA 94501, ISBN: 0-7821-4123-4, 2002

مرجع مساند:

- Peter Membrey,Tim Verhoeven, Ralph Angenendt,   The  Definitive Guide with CentOS, Apress Media LLC 233 Spring Street New York, NY 10013, US.ISBN 13: 978-1430219309, 2009
- Performance-Based Management Systems: Effective Implementation and Maintenance, 1stedition by Patriade Lancer Julnes , Auerbach Publications, 2008,ISBN 1420054279
- The Practice of System and Network Administration,2nd Edition by Thomas A. Limoncelli and Christina J.Hogan, Addison-Wesley Professional , 2007

الجدول الزمني لتوزيع المحتويات النظرية للمقرر

ملاحظات

المحتويات النظرية للمقرر

الأسبوع


المقدمة

1


أنظمة التشغيل
· التثبيت

2


أنظمة التشغيل ( تابع )
· التعريف, الصيانة (حزم الخدمات، البقع، الخ)

3


أنظمة التشغيل ( تابع )
· خدمات الخادم (طباعة، ملف،DHCP، نظام أسماء النطاقات، بروتوكول نقل الملفات، بروتوكول نقل النصوص ، البريد،SNMP ، الإتصال عن بعد)
· الخدمات المقدمة للعملاء و الدعم.

4


تطبيقات
· التثبيت و التعريف
· الصيانة (حزم الخدمات, البقع، إلخ)،

5

الإختبارالأول

تطبيقات ( تابع )
· خدمات الخادم (قاعدة بيانات، شبكة الإنترنت، خدمات الشبكة، إلخ)

· خدمات العملاء و الدعم

6


الأنشطة الإدارية
· إدارة المحتوى
· توظيف المحتوى (تخطيط نظام الملفات وهيكله)

7


الأنشطة الإدارية ( تابع )
· إدارة الخادم
· إدارة المستخدم و المجموعات

8


الأنشطة الإدارية ( تابع )
· إدارة النسخ الإحتياطية
· إدارة الأمن

9


الأنشطة الإدارية ( تابع )
· التعافي من الكوارث
· إدارة الموارد

10


الأنشطة الإدارية ( تابع )
· إدارة الأجهزة بالطرق الإلكترونية (جدولة الوظائف
التلقائية)
· إدارة الموقع، الأجهزة المحمولة و الوثائق

11

الإختبار الثاني

الأنشطة الإدارية ( تابع )
· دعم الأنظمة
· تعليم و دعم المستخدم

12


مجالات إدارية
· نطاق الإنترنت

13


مجالات إدارية ( تابع )
· نطاق الشبكة
· نطاق قاعدة البيانات

14


مجالات إدارية ( تابع )
· نطاق نظام التشغيل
· نطاق الدعم

15


الإختبار النهائي



آخر تحديث
5/21/2016 1:45:58 PM